الشبهة(5):ادعاؤهم أن الدولة الإسلامية تؤدي للاستبداد !




يقولون: نحن دخلنا في "الانتخابات" من باب أنها مصلحة من المصالح المرسلة!
الجواب:
1- المصلحة المرسلة ليست أصلاً من أصول الدين التي يُعمل بها، وإنما هي وسيلة متى توفرت شروطها، عُمِل بها، ومتى لم تتوفر، لم يُعمَل بها.

2- تعريف المصلحة المرسلة هي: ما لم يأتِ نصٌّ فيه بعينه بتحريم ولا وجوب، مع اندراجها تحت أصل عام.
وتعريف آخر يذكره الأصوليون وهو: الوصف الذي لم يثبت اعتباره ولا إلغاؤه مِنْ قِبَل الشارع.
قال الشاطبي رحمه الله تعالى في كتابه (الموافقات 4/210):
« فإن الإقدام على جلب المصالح صحيح، بشرط التحفظ بحسب الاستطاعة من غير حرج» ا هـ.
فالمصالح المرسلة هي التي ليس هناك دليل باعتمادها أو إلغائها، ومنها: مصلحة عامة أو خاصة، أما ما نحن فيه، ففيه من المفاسد السابقة الذكر التي لا يشك عاقل أنها كافية في إخراج محل النزاع من باب المصالح المرسلة، إلى المفاسد المحرمة، والله أعلم.
وقد أخذ الصحابة بالمصالح المرسلة، وهكذا التابعون وأتباعهم، فتأليف الكتب الفقهية، وكتب اللغة العربية، وكتب علوم الحديث، وجمع القرآن والاقتصار على النُّسَخِ التي اختارها عثمان وإلغاء ما عداها .. إلى غير ذلك من المصالح، وكما ذكرنا سابقاً أنها ليست من الأصول، وإنما هي مسألة اجتهادية يصيب فيها الرأي ويخطئ، والتشريعة كلها جاءت لتحقق مصالح الناس، كما ذكر ذلك ابن القيم في كتابه (مفتاح دار السعادة 2/23)، ورفع المشقّة والعسر والحرج.. الخ، كلها من لوازم المصالح للناس. ومن خلال هذا العرض السريع نستفيد أن الشريعة جاءت لتحقيق مصالح العباد.
فعلى هذا فالمصلحة المرسلة لها شروط يجب أن تُراعى، فإذا توافرت شروط المصلحة عُمِل بها، فهل تقيّد المخالفون بهذه الشروط؟

1 التعليقات:

The Best Titanium Flat Iron | Tatano's Iron-Edge Iron-Edge
Tatano's Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge ford fiesta titanium Iron-Edge titanium nitride coating service near me Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge titanium meaning Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge titanium nipple rings Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron-Edge Iron revlon titanium max edition

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites